تشير نتائج دراسة إلى أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كانت امهاتهم تتناول بشكل منتظم أنواعا من السمك ينخفض فيها الزئبق أثناء فترة الحمل ربما يحظون بذهن أكثر حدة من نظرائهم .

و أفاد الباحثون بأنهم وجدوا أن من بين 341 طفلا في عمر 3 سنوات أظهر الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن السمك أكثر من مرتين أسبوعيا أثناء فترة الحمل أداء أفضل بشكل عام في الاختبارات الشفوية والبصرية والأداء الحركي.
و من ناحية أخرى ، كانت نتائج الاختبارات أقل بين الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لدى أمهاتهم مستويات عالية نسبيا من الزئبق في الدم أثناء الحمل.

و كتب الباحثون في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة أن الأمهات اللائي تناولن الأسماك بشكل منتظم أثناء الحمل كن أكثر احتمالا ، لان يكون لديهن مثل هذه المستويات من الزئبق من الأمهات اللاتي لم يتناولن السمك.
و تعزز هذه النتائج الأدلة على أن السمك يمكن أن يكون غذاء للمخ ، لكنها تبرز أهمية اختيار الأسماك المنخفضة الزئبق أثناء الحمل .
و كتب الباحثون الذين أشرفت عليهم الدكتورة ايميلي اوكين من كلية طب هارفارد في بوسطن أن “التوصيات لتناول الأسماك أثناء الحمل يتعين أن تأخذ في الاعتبار الفوائد الغذائية للسمك، وأيضا الأضرار المحتملة للتعرض للزئبق” .
و تحتوي الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الأحماض الدهنية (اوميجا 3) وهي مهمة لنمو المخ في الأجنة والأطفال، لكن المشكلة هي أن الأسماك الدهنية أكثر احتمالا للتلوث بالزئبق، وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصا في الأجنة والأطفال الصغار.
و لهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب اسماك معينة هي سمك القرش وسمك ابوسيف وسمك الاسقمري (كينج ماكريل) وسمك التلفيش، وهذه الأسماك غنية بالزئبق بشكل خاص، لأنها تتغذى على اسماك أخرى وتعيش لفترة طويلة، مما يؤدي بمرور الوقت إلى تراكم الزئبق في أنسجتها الدهنية .
.
.
.
منقول للفائده


















دراسة قوية يعطيك العافية والسمك له فوائد عديدة ويكفينا منه أنه ذكر بالقرآن كنوع يخرج من البحر وفعلا يلاحظ إقبال العديدين أثناء الامتحانات على تناول الأسماك لتقوية الذاكرة فما بالك أكله أثناء الحمل لتغذية الأم والطفل ….
سبحان الله العظيم
للاسف ان الكثير لا يهتمون بالغذاء الصحي بل ان كثير من الامهات يتبعون سلوكيات خاطئة كالافراط في شرب القهوة
شكر الله لك
قرب اذنك : لاتنسى تحل الواجب
هل يمكن أن أعود لبطن أمي وأخبرها الخبر … !
فوائد طيبة ..
سِوار
حييت سهلاً
نعم صحيح هذا ملحوظ أيام الامتحانات يشيع عند الناس ان يأكلوا فيها الأسماك .. وهذا لمعرفتهم بأنه ينشط العقل
…
أبو علي بن علي
سم سم 
أح أوجعت أذني
وصدقت انهن مفرطات بالقهوة والشاي واللذي له دور سلبي على صحتها وصحة الجنين من تكسير الحديد والحموضة وغيرها .. ولكن المشكلة ان هذا الشي مشترك بيننا وبينهم ونحن من عودهم على هذه العاده اليومية ..
سرني مرورك
…
مشاري الكثيري
ههههههههههههههههه ، أحسنت إلحق بما فاتك
وزيارتك هي الطيبه عزيزي
السلام عليكم
والله كلام كبير اوي وجديد وجميل ايضاً بس راحت علينا يا اخ مساعد (:
والله يعطيك العافيه على المجهود الطيب
الله يعطيك العافيه
و على قولت الأخ شتوي رااحت علينا..
مشكور:)
ثانكس على المعلومات دكتور مساعد
معلومات رائعة يعطيك العافية
s h e t w i
وعليكم السلام
دى إنتا اللي كبرت بعيني لجيتك بعد قطعتك
وما راحت عليك الجاي أكثر
…
هند
العفو أستاذه هند
مسرور بزيارتك
معلومة جديدة عن الغذاء ..
شكرا
و تحتوي الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الأحماض الدهنية (اوميجا 3) وهي مهمة لنمو المخ في الأجنة والأطفال، لكن المشكلة هي أن الأسماك الدهنية أكثر احتمالا للتلوث بالزئبق، وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصا في الأجنة والأطفال الصغار.
و لهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب اسماك معينة هي سمك القرش وسمك ابوسيف وسمك الاسقمري (كينج ماكريل) وسمك التلفيش، وهذه الأسماك غنية بالزئبق بشكل خاص، لأنها تتغذى على اسماك أخرى وتعيش لفترة طويلة، مما يؤدي بمرور الوقت إلى تراكم الزئبق في أنسجتها الدهنية
ما هي الأسماك التي ينصح بتناولها اذا؟ اذا الاولى فيها مشكلة و الثانية يحذر منها!
فعلا صدقت المعلومة لأن هناك مقولة بأن الناس الذين يعيشون في المناطق الساحلية ويتناولون الأسماك بأنتظام هم أكثر ذكاء من ذويهم الذين يقيمون بالمناطق الآخرى إلى جانب أن السمك سهل الهضم ويحتوى على اليود والفسفور . شكرا على المعلومة القيمة .