تناول الأم للأسماك أثناء الحمل يعزّز طاقة مخّ الطفل

18 05 2008

تشير نتائج دراسة إلى أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كانت امهاتهم تتناول بشكل منتظم أنواعا من السمك ينخفض فيها الزئبق أثناء فترة الحمل ربما يحظون بذهن أكثر حدة من نظرائهم .

و أفاد الباحثون بأنهم وجدوا أن من بين 341 طفلا في عمر 3 سنوات أظهر الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن السمك أكثر من مرتين أسبوعيا أثناء فترة الحمل أداء أفضل بشكل عام في الاختبارات الشفوية والبصرية والأداء الحركي.
و من ناحية أخرى ، كانت نتائج الاختبارات أقل بين الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لدى أمهاتهم مستويات عالية نسبيا من الزئبق في الدم أثناء الحمل.

 


 

 

و كتب الباحثون في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة أن الأمهات اللائي تناولن الأسماك بشكل منتظم أثناء الحمل كن أكثر احتمالا ، لان يكون لديهن مثل هذه المستويات من الزئبق من الأمهات اللاتي لم يتناولن السمك.
و تعزز هذه النتائج الأدلة على أن السمك يمكن أن يكون غذاء للمخ ، لكنها تبرز أهمية اختيار الأسماك المنخفضة الزئبق أثناء الحمل .
و كتب الباحثون الذين أشرفت عليهم الدكتورة ايميلي اوكين من كلية طب هارفارد في بوسطن أن “التوصيات لتناول الأسماك أثناء الحمل يتعين أن تأخذ في الاعتبار الفوائد الغذائية للسمك، وأيضا الأضرار المحتملة للتعرض للزئبق” .
و تحتوي الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الأحماض الدهنية (اوميجا 3) وهي مهمة لنمو المخ في الأجنة والأطفال، لكن المشكلة هي أن الأسماك الدهنية أكثر احتمالا للتلوث بالزئبق، وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصا في الأجنة والأطفال الصغار.
و لهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب اسماك معينة هي سمك القرش وسمك ابوسيف وسمك الاسقمري (كينج ماكريل) وسمك التلفيش، وهذه الأسماك غنية بالزئبق بشكل خاص، لأنها تتغذى على اسماك أخرى وتعيش لفترة طويلة، مما يؤدي بمرور الوقت إلى تراكم الزئبق في أنسجتها الدهنية .

.

.

.

منقول للفائده

 

Advertisements

إجراءات

Information

11 تعليق

18 05 2008
سٍِـوار

دراسة قوية يعطيك العافية والسمك له فوائد عديدة ويكفينا منه أنه ذكر بالقرآن كنوع يخرج من البحر وفعلا يلاحظ إقبال العديدين أثناء الامتحانات على تناول الأسماك لتقوية الذاكرة فما بالك أكله أثناء الحمل لتغذية الأم والطفل ….

19 05 2008
ابو علي بن علي

سبحان الله العظيم

للاسف ان الكثير لا يهتمون بالغذاء الصحي بل ان كثير من الامهات يتبعون سلوكيات خاطئة كالافراط في شرب القهوة

شكر الله لك

قرب اذنك : لاتنسى تحل الواجب

19 05 2008
مشاري الكثيري

هل يمكن أن أعود لبطن أمي وأخبرها الخبر … !

فوائد طيبة ..

19 05 2008
مساعد

سِوار
حييت سهلاً
نعم صحيح هذا ملحوظ أيام الامتحانات يشيع عند الناس ان يأكلوا فيها الأسماك .. وهذا لمعرفتهم بأنه ينشط العقل 🙂

أبو علي بن علي
أح أوجعت أذني 🙂 سم سم 😦
وصدقت انهن مفرطات بالقهوة والشاي واللذي له دور سلبي على صحتها وصحة الجنين من تكسير الحديد والحموضة وغيرها .. ولكن المشكلة ان هذا الشي مشترك بيننا وبينهم ونحن من عودهم على هذه العاده اليومية ..
سرني مرورك


مشاري الكثيري
ههههههههههههههههه ، أحسنت إلحق بما فاتك 🙂
وزيارتك هي الطيبه عزيزي

19 05 2008
s h e t w i

السلام عليكم

والله كلام كبير اوي وجديد وجميل ايضاً بس راحت علينا يا اخ مساعد (:

والله يعطيك العافيه على المجهود الطيب

19 05 2008
عبود

الله يعطيك العافيه

و على قولت الأخ شتوي رااحت علينا..
مشكور:)

20 05 2008
هند

ثانكس على المعلومات دكتور مساعد 🙂
معلومات رائعة يعطيك العافية

21 05 2008
مساعد

s h e t w i
وعليكم السلام
دى إنتا اللي كبرت بعيني لجيتك بعد قطعتك 🙂
وما راحت عليك الجاي أكثر 🙂

هند
العفو أستاذه هند 🙂
مسرور بزيارتك

22 05 2008
اللغة اليابانية

معلومة جديدة عن الغذاء ..
شكرا 🙂

24 05 2008
ميّ

و تحتوي الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الأحماض الدهنية (اوميجا 3) وهي مهمة لنمو المخ في الأجنة والأطفال، لكن المشكلة هي أن الأسماك الدهنية أكثر احتمالا للتلوث بالزئبق، وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصا في الأجنة والأطفال الصغار.
و لهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب اسماك معينة هي سمك القرش وسمك ابوسيف وسمك الاسقمري (كينج ماكريل) وسمك التلفيش، وهذه الأسماك غنية بالزئبق بشكل خاص، لأنها تتغذى على اسماك أخرى وتعيش لفترة طويلة، مما يؤدي بمرور الوقت إلى تراكم الزئبق في أنسجتها الدهنية

ما هي الأسماك التي ينصح بتناولها اذا؟ اذا الاولى فيها مشكلة و الثانية يحذر منها!

28 05 2008
fosho

فعلا صدقت المعلومة لأن هناك مقولة بأن الناس الذين يعيشون في المناطق الساحلية ويتناولون الأسماك بأنتظام هم أكثر ذكاء من ذويهم الذين يقيمون بالمناطق الآخرى إلى جانب أن السمك سهل الهضم ويحتوى على اليود والفسفور . شكرا على المعلومة القيمة .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: