الإعلان الإلكتروني
من المعلوم عند الجميع الدور الهام الذي تقوم به الإعلانات الدعائية بجميع أساليبها الإعلامية وطرقها الفنية سواءً المسموع أو المرئي والمطبوع لإيصال الأفكار والحملات التوعوية وتسويق البضائع والمنتجات ونشر الكتب والمؤلفات .للمؤسسات الربحية وللجهات الخيرية .
ولعلي أسلط الضوء في مقالي هذا على الإعلان الإلكتروني وأهميته ومميزاته كوسيلة إعلانية حديثه وذات مردود مادي جيد .
- ما هو الإعلان الإلكتروني:
هو عبارة عن حملات دعائية تقام على شبكة الإنترنت العالمية تتنوع بتنوع الأساليب والطرق فتأتي تارة على شكل بنرات دعائية في المواقع المشهورة والمواقع الدعائية وتارة على شكل رسائل بريدية مكثفة .
- مميزات الإعلان الإلكتروني :
– قلة تكاليف الحملة الترويجية الإلكترونية إذ أن تكلفة أكبر حملة ترويجية على الإنترنت تقل من 40% إلى 20% عن تكاليف الحملة الإعلانية بالطرق التقليدية.
– سرعة انتشارها إلى أعداد كبيرة تصل إلى الملايين وبأوقات قصيرة مقارنة بغيرها من الطرق الدعائية .
– إمكانية التفاعل الفوري مع الإعلان حيث يمكن للمشاهد أن يشاهد معلومات أكثر عن المنتج، يرسل معلوماته ليتم الاتصال به، أو حتى إمكانية أن يشتري السلعة فورا. وذلك بدوره يزيد من المبيعات ويقلل من تكاليف عمليات ما قبل البيع.
– دقة قياس فاعلية الحملة الإلكترونية أكثر من غيرها.
– إمكانية توجيهها إلى الشريحة المستهدفة بطرق أدق من شقيقاتها.
– إمكانية استخدام الوسائط المتعددة كالصور المتحركة والأصوات.
– المرونة في سحب أو تغيير الإعلان بسهولة حتى بعد البدء بالحملة الدعائية.
– التحكم بالبرنامج الزمني للحملة الدعائية من حيث ظهوره في وقت معين من اليوم أو أيام محدده من الأسبوع .
وكما هو متبع لكل مشروع يراد له أن ينجح وأن يعود بالعوائد المرضية بإذن الله فلابد له من التخطيط المدروس دراسة كاملة وشاملة لجميع جوانبه ، و من أهم ما يجب أن يهتم به في التخطيط لهذا المشروع هو :
– تحديد أهداف للحملة الدعائية .
– تحديد رسالة الحملة.
– تحديد طرق الإعلان الإلكتروني على سبيل المثال بنرات أو حملة بريدية .
– اختيار أماكن الإعلان.
– تحديد متطلبات هذه الحملة من تصميم بنرات أو تصميم صفحة تشرح معلومات عن المنتج مثلا.
– تحديد التكلفة.
– تحديد الخطة الزمنية للحملة .
– وضع الخطة النهائية للحملة منقحة بعد دراسة التكاليف.
– تنفيذ الحملة.
– دراسة النتائج والمعطيات تزامناً مع تنفيذ الحملة .
– التعديل في الحملة ما أمكن في حالة الإخفاق في الوصول إلى معظم النتائج المتوقعة أو المهمة.
مساعد بن ناصر الشتوي
هذا المقال منشور في مجلة سعودي ساين في عددها الأول . واعتذر أشد الإعتذار لتأخري بإيراده هنا في المدونة لظروف خارجة عن الإرادة .
تقديري وأحترامي
المشلكة هي كثرة الإعلانات ربما
تكون سببا في عدم وصولها إلى الهدف المطلوب
أخى الفاضل: مساعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكيد الأجواء الألكترونية هى أجواء المستقبل
وعجلة التقدم تسير بسرعة نحوها وهناك الكثير من الشركات وخاصة فى الغرب
أصبحت تستفيد استفادة عظيمة من هذا التقدم الالكترونى وتنبهت أخيراً شركات
عربية لهذا والمستقبل مبشر
واحيى اخى مقالك الطيب
بارك الله فيك وأعزك
أخوك
محمد
أنا أعتقد أيضاً أن الإعلانات الإلكترونية قدرتهآ في الجذب أكبر جداً ..
مما يزيد من نتيجة نجاح اي مشروع .
شكراً كثيرا لورودك خطوات التخطيط ..
أخي مساعد ..
مقالة رائعة ومهمة .. اتجاه الكثير من التجار إلى الإعلان التقليدي عبر الوسائل التقليدية .. أثر بشكل بسيط على الإعلان الإلكتروني ..
بدأت مواقع كثيرة للإعلان الإلكتروني .. بل حتى الوسائل التقليدية قامت بإنشاء مواقعها الخاصة بالإعلان ..
أعجبني المدون شبايك والذي قام بوضع إعلانات في موقعه وكذا في كتابه الإلكتروني …
شكراً أخي الفاضل لجهدك ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يعطيك آلف عـافيه ع التدوينه الرآئعه 🙂
رائع جداً اخوي مساعد ..
الإعلانات الالكترونيه اكثر انتشاراً وبتكلفة تكاد تكون رمزيه ..
إذا ماتمت مقارنتها مع الطرق الأخرى للإعلان ..
مقالة جميله جداً ..
استفدت منها كثيراً ..
باركـ الله فيكـ اخوي مساعد ..
موفق ياغالي ..
انا ارى اننا نعم في عصر السرعه والاغلبية يستخدمون الاعلان الالكتروني لما فيه من مميزات
انما اصبحت الاعلانات كثيره كثيره وبطرق مختلفه ولكن لابد لشخص ان يملك ذكاء لعرض اعلان الكتروني
اليس كذلك ؟
أخى الفاضل الكريم : مساعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدعو الله تعالى أن تكون بخير
وفى أحسن حال وأتم صحة
أخوك
محمد
معلومات قيّمة لا حرمنا الله من حرفك 🙂
السرعة والمرونة والسهولة وربما قلة التكاليف ، وأمور ذكرتها أنت كثيراً يا مساعد
بل إن العالم أصبح أيقونة والتبضع أصبح من المنزل .. حياة أكسسواراتها غريبة
وفقك الله –
التفاعل الفوري . .
أعتبرها أفضل المميزات
أستفدت كثيرا هنا يامساعد
شكرا لك
شكرا لك علي المعلومات القيمه 🙂
تحياتي لك
أن يحترم المسوق أو المعلن الشريحة التي يقدم لها الإعلان هي أحد أسباب نجاحه، وكل إعلان يجب ان تتم دراسة فكرته بعناية وتجربته على شريحة قبل نشره!
موضوع فعلا يستحق القراءة والنشر .. بوركت
ما شاء الله ..
معلومات قيمة ..
جزاك الله خير أخي مساعد
موضوع جيد اخي
السلام عليكم ورحمة الله
نعم موضوع جيد وفيه فائدة عظيمة ,,,, أخي مساعد
لقد إستفد منه لمشاريعي المستقبلية ,,,, إن شاء الله
تحياتي
أعتقد أن متابعة الإحصائيات هي من أهم الأمور أيضا،
إحصائيات جوجل توفر معلومات دقيقة عن زوار الموقع تجعلك تستطيع توجيه حملتك بالشكل الصحيح
أشكرك على هذه المقالة الرائعة
ماشاء الله أسأل الله لكم يا أخي مزيداً من التطور
وبما أنكم زوتم مدونتي بداية انشائها أتمنى وأطلب منكم المرور ع هذه التدوينة ضروري وأكون شاكرة لكم
طرح نافع وموفق
كل الشكر
شكرا لك اخ مساعد على هذه المقالة الرائعة عن الاعلان الالكتروني الذي يعاني من جهل كبير في عالمنا العربي من حيث ماياه وانواعه وفوائده
ولكن غالبا مايلاقي سوء الاستخدام من قبل شركات الربح عن طريق الانترنت PTR او PRT
ارغب بان اسوي اعلان عن طريق موقعك لنشرها على النت ممكن تتوصل معي
السلام عليكم أرغب بان أفعل أعلان عن طريق الاعلان الاكتروني لنشرها على النت ومواقع التواصل الاجتماعي أرجو الافادة وشكرا